المستشار هيثم رأفت صدقي النمر
المستشار هيثم رأفت صدقي النمر
المستشار هيثم رأفت صدقي النمر

هيثم رأفت صدقي النمر

 تاريخ الميلاد 17 فبراير 1957

الوضع العائلي متزوج وأب لثلاثة أبناء

أضواء على السيرة الذاتية المهنية


اربعون عاماً من الخبرة من مرحلة اعداد وثائق العطاءات والممارسات والمزايدات والمسابقات واجراءاتها الى مرحلة ارساء العطاء، وكذلك اعداد ومراجعة عقود المقاولات والخدمات الاستشارية
والتوريد والصيانة وعقود التأمين المختلفة والضمانات البنكية واتفاقيات الائتلاف ومذكرات التفاهم ودراية بشروط الفيديك الدولية ، شملت هذه المدة :
 خمسة عشرعاما من الخبرة في مؤسسات التمويل الدولية والعربية وشروط وقواعد التمويل واعداد اتفاقيات القروض والضمان ومذكرات التفاهم والتفاوض بشأنها.
 المشاركة في اعداد الدراسات لتمويل المشاريع ومتابعة تنفيذها ولحين تسليمها تسليماً نهائياً.
 خمسة وعشرون عاماً من الخبرة في عقود التأمين والكفالات والضمانات البنكية الخاصة بمختلف عقود المقاولات والخدمات الاستشارية والتوريد والصيانة بما في ذلك وثائق التامين بمختلف انواعها .... الخ .
 عشرة اعوام من الخبرة في شركات القطاع الخاص في تأسيس وادارة الشركات وامين سر لاجتماعات مجالس الادارة والجمعية العامة بنوعيها لعدد من تلك الشركات، وفي اعمال الاستيراد والتصدير والتوزيع
 خمسة اعوام من الخبرة في مجال الاعلام والعلاقات الدولية .
 ست سنوات من الخبرة في القطاع الحكومي بدولة الكويت في اعداد ومراجعة وثائق المناقصات والممارسات والمسابقات والمزايدات واعداد عقود المقاولات والخدمات الاستشارية والصيانة والتوريد ومتابعة تنفيذها حتى التسليم النهائي .
 المام تام بقانون الشركات والقانون التجاري وقانون العمال وقانون الـ BOT .
 عضو في عدد كبير من اللجان ومجموعات العمل في مختلف المجالات .
 المام باسخدام المايكروسوفت وورد وباستخدام الانترنت والبريد الاليكتروني وتصفح الويب .
 اعداد عدد من الدراسات والابحاث المتخصصة في المجالات القانونية والاعلامية.
المــــــــؤهلات
ليسانس حقوق عام 1980، جامعة عين شمس /القاهرة.
الدورات التدريبية:
- نوفمبر 1980 : التدريب لمدة ستة شهور بالمصرف العربي للتنمية الاقتصادية في افريقيا (باديا) بجمهورية السودان، على أنشطة المصرف .
- سبتمبر 1986 : التدريب لمدة ثلاثة أسابيع لدى منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابيك) بالكويت في مجال الإعلام ، الإحصاء والمكتبات ، والعلاقات الدولية.
- أغسطس 1989 : التدريب لمدة أسبوعين في الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي بالكويت، في إعداد وصياغة اتفاقيات القروض والضمان ، قواعد شراء السلع والخدمات ، وثائق العطاءات وتحليل العروض وإحالة العقود على الشركات الفائزة .
الخبــــــــرات العمـليــــــــــة
نوفمبر 2010- وحتى الآن – المؤسسة العامة للرعاية السكنية – الكويت
مستشار قانوني بمكتب المدير العام، مسؤولاً عن مراجعة وتدقيق مستندات المناقصات والمزايدات ومسابقات الخدمات الاستشارية وبوالص التأمين وضمانات العقد، ومتابعة تنفيذ العقود لحين تسليمها تسليماً نهائياً .
يمكن اختصار طبيعة المهام بالآتي:
• المشاركة في اعداد ومراجعة وثائق المناقصات والمزايدات والمسابقات وصياغة واعداد مختلف العقود والاتفاقيات الخاصة بها؛
• المشاركة في التفاوض على مختلف العقود والاتفاقات التي تبرمها المؤسسة ، وابداء الرأي القانوني بشأن جميع المسائل المتعلقة بتنفيذ تلك العقود؛
• اقتراح التسويات لمختلف المنازعات التي تنشأ بين المؤسسة والاطراف المتعاقدة معها ؛
• ابداء الرأي القانوني بشأن المسائل المتعلقة بقانون وعقود الـ B.O.T وبإنشاء الشركات المساهمة العامة ؛
• تقديم الراي والمشورة للمدير العام والادارات الاخرى بالمؤسسة في مختلف الجوانب القانونية والادارية والمالية وفي دراسة مطالبات المقاولين والمكاتب الاستشارية ؛
• معالجة الجوانب المتعلقة بوثائق التأمين، وضمانات العقود والتأكد من امتثالها لشروط واحكام تلك العقود ؛
• تقديم الافكار والمقترحات بشأن متطلبات التدريب للباحثين القانونيين بالمؤسسة ؛
• المشاركة في دراسة مطالبات المقاولين والمكاتب الاستشارية واقتراح التسويات الودية للمنازعات التعاقدية؛
• عضواً في عدة لجان وفرق عمل اساسية بالمؤسسة ومنها: أ) لجنة التأهيل وتقييم كفاءة المقاولين ب) لجنة تصفية العقود القديمة. ت) لجنة تأهيل المكاتب الاستشارية. ث) لجنة الممارسات وفتح المظاريف ج) لجنة تصفية بعض عقود الخدمات الاستشارية. ح) لجنة المؤتمر الوطني للرعاية السكنية. خ) فريق عمل لإدارة مشروع المطلاع الاسكاني د) فريق عمل لإدارة ومتابعة وتنسيق مشروع غربي عبدالله المبارك الإسكاني ذ) لجنة إعطاء الأولوية للمنتجات الوطنية ر) لجنة للنظر في المطالبات المقدمة من المكاتب الاستشارية ز) فريق عمل لاعداد مستندات المسابقة لادارة مشروع جنوب سعد العبد الاسكاني، س) لجنة اعداد ومراجعة مستندات المسابقة لتخطيط وتصميم مشروع جنوب سعد العبد الاسكاني. ش) فريق عمل لاعداد مستندات الطرح لمشروع العمارات السكنية (الشقق الايجارية) بالضاحية الاستثمارية في مدينة صباح الاحمد السكنية بنظامDesign & Build ص) فريق عمل لتجهيز مستندات الرصد البيئي لجودة الهواء ض) لجنة متابعة الامور والمتعلقات المالية للعقد 1070) ط)لجنة اعداد لائحة لاستخدام المركبات بالمؤسسة ع) فريق اعداد مستندات اختيار مكتب استشاري للادارة والاشراف على العقد 1279 في مدينة المطلاع .
اكتوبر 2005 – سبتمبر 2010 - – مجموعة شركات الاتحاد - الأردن
مستشار قانوني واداري لرئيس مجلس الادارة ومدير عام مجموعة شركات الاتحاد، وامين سر لمجلس الادارة والجمعية العمومية للمجموعة . يمكن اختصار طبيعة المهام كما يلي :
 متابعة المسائل القانونية لشركات المجموعة وتقديم الرأي بشأن المعاملات التجارية داخليا وخارجيا وكذلك العلاقة مع حملة الأسهم ومدراء ومسئولي الشركات ؛
 اعداد وتجهيز ومراجعة مختلف انواع العقود والمساعدة والاشتراك في المفاوضات المتعقة باقامة المشاريع المشتركة (عقود المقاولات،اتفاقيات الائتلاف، خطابات التفاهم واتفاقيات التحالف الاستراتيجي)؛
 امين سر لمجلس الادارة والهيئة العامة العادية وغير العادية لبعض الشركات وصياغة محاضرها وقراراتها؛
 عمل الدراسات الاولية وتقديم المشورة بكل ما يتعلق بتاسيس الشركات وباستثمارات المجموعة في الخارج؛
 ابداء الراي في المسائل المحولة من الرئيس المدير العام والادارات الاخرى للشركات ؛
 متابعة المسائل الإدارية اليومية للمجموعة بما في ذلك متابعة كافة الأمور الخاصة بشؤون الموظفين ؛
 عضو ومقرر لعدد من اللجان في مجموعة شركات الاتحاد (لجنة العطاءات ، لجان تسيير المشاريع لجنة شئون الموظفين؛
 الاشراف والمتابعة مع محاميي الشركات في الاعمال والمهام والقضايا الموكولة اليهم.
سبتمبر 2003 – سبتمبر 2005 : أعمال حرة – الأردن
مالك ومدير لاعمال حرة في مجالات الاستيراد والتصدير والتوزيع والاستثمار في القطاع الزراعي يمكن اختصار طبيعة المهام بالاتي :
 استيراد وتصدير منتجات الخضار والفاكهة بين الأردن والسودان ومصر وسوريا؛
 تنفيذ مشروع زراعي بالسودان لإنتاج الخضار والفاكهة وتصديرها لبريطانيا وفرنسا وألمانيا؛
مارس 2000 – سبتمبر 2003 - المكتب الهندسي والاستشاري الفني المتحد (UNETEC)
مستشارا قانـونيـا للمكتب الهندسي والاستشاري الفني المتحد ( UNETEC ) مكتب الأردن
يمكن اختصار طبيعة الأعمال بالاتي :
 دراسة العروض الفنية والمالية والوثائق الملحقة بها التي يقدمها المكتب للتأكد من مطابقتها لشروط واحكام مستندات طلب العروض المالية والفنية قبل تقديمها للجهة المعلنة عنها .
 مراجعة النسخة النهائية من عقود الخدمات الاستشارية والوثائق الملحقة بها قبل توقيعها.
 التأكد من ان طلبات صرف اتعاب وحقوق يونيتيك مطابقة لاحكام العقود المبرمة مع عملائها.
 ابداء الرأي في المنازعات او الخلافات التي تنشأ بين يونيتيك ورب العمل او اي طرف ثالث.
 المحافظة على علاقات متميزة بين مؤسسات التمويل العربية والدولية وادارة تلك العلاقات .
يونيو 1981 - ديســمبر 1999 : المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا ( باديا )
المصرف العربي، هو احد مؤسسات التمويل العربية المستقلة ومقره بالخرطوم ممولاً من حكومات الدول العربية الأعضاء في جامعة الدول العربية، وهو يقدم قروض ومنح لتمويل مشاريع تنموية في مختلف القطاعات الاقتصادية لدول إفريقيا غير العربية.
توزعت الخبرات بالمصرف على النحو التالي:
الفترة من يناير 1988 وحتى ديسمبر 1999 عملت في قسم الشؤون القانونية بدرجة كبير خبراء مسئولا عن الجوانب القانونية في المشاريع بمختلف القطاعات وكذلك في مشاريع العون الفني والمشاركة في تقييم المشاريع ومرورا باجراءات التفاوض والتوقيع على عقود التمويل وانتهاءً بالتسليم النهائي للمشروع .
يمكن اختصار طبيعة المهام بالآتي :
 المشاركة في تقييم المشاريع التي يمولها المصرف ومهارات عالية في إعداد تقارير التقييم.
 دراسة الدساتير والقوانين المالية والقوانين الأخرى لدولة المقترض والتي تنظم عملية الاقتراض وسلطة التصديق على الاتفاقيات وإصدار الرأي القانوني بشأنها.
 شرح القوانين والأنظمة واللوائح والإجراءات المتبعة في تقديم القروض ومنح العون الفني والسحب منها وكذلك توضيح الإجراءات التي يعتمدها المصرف في شراء السلع والخدمات من أموال القرض.
 إعداد وتجهيز اتفاقيات القروض والمشاركة في المفاضات واجراءات التوقيع ومتابعة تنفيذها.
 دراسة وفحص وثائق العطاءات وجميع الوثائق الملحقة بها ، مثل صيغة العطاء ، الضمانات المصرفية .
 دراسة ومراجعة تقارير تحليل العروض التي ترد من المقترض وإبداء الرأي في التوصيات الواردة بها .
 دراسة وفحص طلبات السحب من القروض والتأكد من مطابقتها لإجراءات المصرف وأحكام الاتفاقية .
وخلال الفترة من يـونيـو 1981 - ديسمبر 1987 عملت بدائرة الإعلام والتوثيق والعلاقات الخارجية كمساعد لرئيس وحدة التعاون العربي الإفريقي، ثم مساعداَ لرئيس قسم العلاقات الخارجية، ثم نائباَ له.
يمكن اختصار طبيعة المهام بالاتي :
 رصد وجمع البيانات الإحصائية عن الاقتصاد الإفريقي والدعم العربي لأفريقيا واستخدامها في التقارير والدراسات والأبحاث التي يعدها ويصدرها المصرف.
 المشاركة ضمن وفـد المصـرف في حضور الاجتماعات العربية والافريقية والعربية الإفريقية مثل القمة الأفريقية، المجلس الاقتصادي والاجتماعي لجامعة الدول العربية، اللجنة الدائمة للتعاون العربي الأفريقي، وبعض اجتماعات التنسيق بين مؤسسات التمويل العربية.
 ضابط اتصال بين الجامعة العربية والمصرف، ومنسق لأقسام دائرة الإعلام والتوثيق والعلاقات الخارجية.
أبحاث ودراسات
إعداد والمشاركة في إعداد الدراسات والأبحاث التالية:
1- ست دراسات وأبحاث في مختلف الموضوعات الإعلامية والقانونية، وأربع دراسات لمجموعة الاتحاد حول (أ) فرص الاستثمار بالسودان (ب) تقرير تقييم لمشروع الباطون الجاهز في السودان (ج) فرص الاستثمار في سوريا (د) تقرير تقييم لمشروع منتجات الالبان والاجبان والعصائر في سوريا.
2- دراسة بشأن امكانية الاستثمار في صناعة التبغ والسجائر في الجزائر .
3- صياغة مقترح لتشكيل مجلس استشاري أعلى لمجموعة الاتحاد وصياغة لائحة خاصة بشؤون الموظفين وقواعد وإجراءات اجتماعات مجلس الإدارة .

4- صياغة اعداد لائحة المركبات للمؤسسة العامة للرعاية السكنية- الكويت

عناوين الإتصال

تليفون مكتب مباشر 965 25383593+ مـــوبايل : 96550213040 + 

Email: ennimer@hotmail.com OR h_ennimer@yahoo.com
 

تصميم وتطوير: ماسترويب